.

الجمعة، 22 نوفمبر 2013

ماذا يريد منا كبير السن

ماذا يريد منا كبير السن


ماذا يريد منا كبير السن


البعض يقدم الطعام والشراب والنظافة ويظن أنه بذلك قدم كل شيء وانتهت مهمته ونسي أهم الأشياء ألا وهي :
 1- يريدك أن تكون مستمعا جيدا فتسمع منه حكاياته وكلامه باهتمام وأنت تنظر إليه وليس إلى التلفاز .
 
2 - يريدك أيضا أن تكون متحدثا جيدا فتبادل معه القصص والحكايات وحاول أن تقترب من سنه وتتكلم بلهجته    وأسلوبه حتى لا يشعر بالغربة .


 3- وأيضا يريد أن يرى في وجهك أنك مستمتع بالجلوس معه ليس مجرد أداء واجب 


4 - كن مسليا ، لا تكن مملاً وحاول أن تدخل السرور على قلبه وتجمعه بأصدقائه وأحبابه من حين لآخر .


5- لا تبدِ اهتمامك بشخص آخر أمامه ، وأعطه قدراً كافيا من وقتك و لا تتركه وحيدا دائما . 


6- تكلم عن كبار السن بألفاظ مهذبة ، ولا داعي لهذه المسميات مثل الشايب ، العجوز ، الكهلة وغيرها من الكلمات المحطمة .


7- علم أطفالك توقيرهم واحترامهم ومهابتهم وطاعتهم ، واغرس في قلوبهم الرحمة والعطف والحنان ، أعطهم بسلوكك درسا عمليا في الأدب والأخلاق في التعامل مع كل من يكبرهم سنا . 


8- لا تهزأ أبدا برأيه واعلم أن عنده من الحكمة ما ليس عندك فحاول أن تستفيد من خبرته الطويلة في الحياة فهو قد مر بتجارب كثيرة منها ما كان سبب في نجاحه ومنها ما كان سببا في فشله في بعض الأمور ، فتعلم من أخطائه حتى لا تقع فيها .


9- أشعره دائما أنه بخير وأنه سيعيش مائة عام أخرى وأنه مازال مرغوبا ومحبوبا من الجميع .


10- قدم له الهدايا باستمرار واحرص على أن تكون من الأشياء التي يحبها .

لا تنتظر أن يرضى عنك تمام الرضا فهذا ربما لا يحدث فلا تجعل هذا الأمر يحبطك فتقول قدمت كل شيء ولم يعجبه وتتكاسل عن خدمته، بل ابذل كل ما في وسعك لإسعاده وتلبية مطالبه وأنت تتطلع إلى إرضاء الله أولا وآخرا .


همسة في أذن كل امرأة متزوجة


كل ما سبق من كلامي هو لك أيضا ولكني أخصك ببعض النصائح بالإضافة إلى ما سبق .
1- يجب عليكِ احترام أهل زوجك ولا سيما الأم والأب فقد أعطوكِ أغلى ما عندهم فلذة أكبادهم إنه ولدهم الذي تعبوا كثيرا ليرتاح وسهروا لينام وأفنوا زهرة شبابهم في تربيته وتعليمه ليصلوا به إلى بر الأمان ثم قدموه لك على طبق من ذهب وتحتلين أنت وأولادك الجزء الأكبر من حياته وهذه سنة الحياة وكلنا سنمر بهذه الأمور كلها ، فيجب عليك أن تحبيهم بقدر حبهم لولدهم وأحسني إليهم وأشعريهم دائما بأنهم قدموا إليك أغلى هدية هذا الزوج العظيم حتى ولو كنت على خلاف مع زوجك فلا تظهريه أمامهم .. وارفعي دائما من قدره وخاصة أمام أقربائه .
باختصار عامليهم بما تحبين أن يعاملك به أولادك حينما تكبرين وتعيشين مع ولدك وزوجته حتى لا تندمين حين لا ينفع الندم .

2- اعلمي بأنك لن تكوني للزوج مثل أمه ، فأمه حتى وإن غضبت منه فسرعان ما تسامحه فهي تعطي كل شيء بدون مقابل ومهما بلغ من العمر والمكانة الاجتماعية حتى وإن شاب رأسه فهي مازالت تراه طفلها المدلل فلا توغري صدرها عليك بإغضاب ولدها أو التقليل من شأنه . 


3- احرصي على خدمتهم بنفسك فهم أهلك أيضاً ولا تنسي أن أمك وأباكِ بين يدي امرأة أخرى ( زوجة أخيك ) فأحسني إليهما وبريهما بإحسانك إلى أبويّ زوجك وأشعريهم بأنك ابنتهم ولست زوجة ولدهم ، وتأكدي بأن زوجك سيعامل أهلك بنفس الأسلوب .

4 - أعيني زوجك على بر والديه وإخوانه وأخواته ولا تكوني سببا في قطع الرحم

5- كلما تواضعتِ زادك الله رفعةً بين الناس ، فاتركي الكبر والتعالي . 

6- هناك نقطة مهمة جدا : قد تقول أخت بأن زوجها سيء معها ولا يعاملها معاملة طيبة وأهله كذلك .. وهنا أقول لك تعاملي مع الله أولا وآخرا وتأكدي أن ما عند الله لا يضيع حتى ولو جحده الناس ، فالجئي إلى الله بالدعاء وربما هداهم الله لكِ ووضع محبتك في قلوبهم بسبب معاملتك الطيبة لهم ، وبذلك تكونين قد فزتِ في الدنيا والآخرة .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق